الأربعاء 9 ربيع الأول 1444 ﻫ - 5 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

يجب أن تكون في مطبخكم.. أطعمة تساعد على خسارة الوزن

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في إنقاص وزنهم، فيلجأون الى حميات غذائية معينة لعلّهم يفقدون بضعة كيلوغرامات. غير أنّ هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تحقيق الهدف المرجوّ نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد قي تقليل استهلاك الطعام وبالتالي تخفيف السعرات الحرارية.

وقد تكون رحلة إنقاص الوزن صعبة، ولكن يمكنك تجنّب الإغراء من خلال وجود خيارات صحية في مطبخك.

ووفقا للخبراء، فإن هناك خمسة أطعمة غنية بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات للتأكد من حصولك على الفوائد التي تحتاجها.

وهنا تكشف اختصاصية التغذية “ليزا يونغ” لماذا يمكن أن تساعد هذه الأطعمة الخمسة في تحقيق أهداف التخلص من الوزن الزائد.

التوت الأزرق
يوصف التوت الأزرق بأنه غذاء خارق، وهو مصدر جيد لفيتامين C والألياف والمنغنيز ومضادات الأكسدة الأخرى.

وأخبرت ليزا موقع Eat This: التوت الأزرق صحي للغاية ومتعدد الاستخدامات. فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الألياف، لذلك يشعرنا بالشبع”.

الشوفان
يعدّ الشوفان خيارا رائعا لبعض المصابين بداء السكري من النوع الثاني بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI).

ويحتوي الشوفان أيضا على كمية جيدة من الألياف، وهو أمر أساسي للحفاظ على الوزن وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحمي القلب، وهو أمر مهم لأن المصابين بداء السكري من النوع الثاني معرضون للإصابة بأمراض القلب.

كما وجدت مراجعة أجريت عام 2015 للدراسات أن المصابين بداء السكري من النوع الثاني، الذين تناولوا الشوفان على الإفطار كان لديهم مستويات غلوكوز في الدم بعد الوجبة أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبات إفطار أخرى.

الجوز
تقول اختصاصية التغذية “لورين ماناكير” إنه من خلال تضمين الأطعمة المشبعة في نظامك الغذائي، مثل الجوز، قد تأكل أقل وفي النهاية تفقد الوزن.

وأضافت: “الجوز غذاء مشبع بشكل لا يصدق، بفضل مزيج البروتين والألياف والدهون الصحية”.

وهناك أيضا فوائد صحية إضافية، وفقا للباحثين، حيث قد تساعد حفنة من الجوز كل أسبوع النساء على العيش لفترة أطول. كما وجد العلماء أن النساء في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات من العمر اللائي تناولن وجبتين على الأقل من الجوز كان من المرجح أن يتمتعن بـ “شيخوخة صحية”.

خضروات مجمدة
قالت ليزا إن الخضار الطازجة هي الخيار الأمثل السريع إذا كنت مشغولًا، ولم يكن لديك متسع من الوقت لتحضير المكونات الطازجة بشكل فردي.

وأشارت إلى أنه يمكن طبخ بعض الخضار المجمدة في الميكروويف، وقد تكون الفواكه والخضروات المعلّبة والمجمدة أرخص، وأكثر صحة، وألذ طعمًا من الأطعمة الطازجة.

وأوضحت “كيت هول”، في My Full Freezer: “غالبا ما أجد أن الناس لا يدركون أن معظم الأطعمة المجمدة لا تحتوي أو تحتاج إلى أي مواد حافظة، أو أن الخضروات المجمدة جيدة من الناحية التغذوية مثل الطازجة (إن لم تكن أفضل) لأنها مجمدة بعد وقت قصير من حصادها”.

سمك السلمون
يساعد سمك السلمون الغني بالأوميغا 3 في الحفاظ على لمعان الشعر.

ولا ينتج الجسم بشكل طبيعي هذه الدهون الصحية، لذا من المهم للغاية التأكد من الحصول عليها من الأطعمة والمكملات.

ولن يحافظ الأوميغا 3 على لمعان شعرك فحسب، بل سيساعده أيضا على النمو لفترة طويلة وممتلئة.

وقالت لورين: “إن إدراج السلمون أو الأسماك الدهنية الأخرى في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع، قد يساعد الناس على إنقاص الوزن عندما يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن وصحي بشكل عام”.

    المصدر :
  • روسيا اليوم