الجمعة 10 شوال 1445 ﻫ - 19 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

خلافات حركية في الجنوب من "العيار الثقيل"!!

تدور خلافات بين كوادر من حركة ” أمل” في اكثر من بلدة في الجنوب على خلفية من يمسك بزمام الامور في المناطق.

ويمضي الرئيس نبيه بري إجازة عيد الفطر في دارته في المصيلح وسيقوم باستقبال وفود حركية تتنازعها جملة من المشكلات واكثرها ما يدور في بلدة قانا.

ويخشى رئيس الحركة ان تنعكس هذه الخلافات على مشاركة قواعدها في البلدان وحصول مرشحي “أمل” على نسبة قليلة من الاصوات التفضيلية مقارنة مع اقرانهم من حليفه “حزب الله”، وتتهم كوادر في صفوف الحركة المعاون السياسي لبري النائب علي حسن خليل والمسؤول الامني احمد بعلبكي بسيطرتهما على الحركة وقرارها، الأمر الذي دفع بقياديين في صفوفها الى الكف عن المشاركة في تسيير امور القواعد الحركية في بلدات الجنوب.

وتعترض فاعليات في صور على عدم تمثيلها بأي نائب منذ رحيل النائب علي الخليل عم وزير المال الحالي يوسف الخليل.

وينقل عن بري في مجالسه ان استمرار هذه الخلافات في تنظيمه سيؤثر سلبا على مشاركة الحركة وانصارها في انتخابات 15 ايار، ويعترف امام حلبة ضيقة بحسب معلومات لـ ” صوت بيروت انترناشونال” بهذه المشكلات، وانه كان من الافضل في رأيه بعد مراجعة أجراها، استبدال العدد الاكبر من اعضاء كتلة “التنمية والتحرير” وعدم ترشيح نواب شاركوا في اكثر من دورة، وكان الجنوبيون من حركيين وغيرهم طالبوا استبدالهم بوجوه جديدة.

وترك عدم ترشيح نائب النبطية ياسين جابر وعزوفه موجة من الاستياء بسب اقدام بري على استبداله برجل الاعمال ناصر جابر الذي تربطه علاقات مع نجل بري “باسل”، وسيقوم خلف جابر بتأمين نفقات الانتخابات وهو من كبار رجال الاعمال الشيعة في افريقيا.

كذلك يعترض ناخبون في بنت جبيل على استبدال النائب علي بزي بابن مدينته أشرف بيضون.

وتوضح جهات شيعية متابعة ان لا خوف على تمكن ثنائي الحركة والحزب من الحصول على المقاعد الشيعية ال27، لكن الفرق سيكون كبيرا بين نواب الطرفين ومصلحة الحزب الذي حصل نوابه على العدد الاكبر من اصوات الناخبين الشيعة في الجنوب والدوائر الاخرى في بيروت الثانية وجبل لبنان والبقاع.

ومن المسائل التي تقلق الحركة ان يقدم “حزب الله ” على منحه كميات من اصواته التفضيلية للمرشحين العونيين.

    المصدر :
  • صوت بيروت إنترناشونال